gravatar

السيدة الأمريكية الأولَى ميشيل أوباما مهددة بمواجهة عقوبة السجن وغرامة مالية و السبب .. !





باتت السيدة الأمريكية الأولَى ميشيل أوباما مهددة بمواجهة عقوبة السجن لمدة 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية مقدارها 250 ألف دولار أمريكي بتهمة انتهاك القانون.
ويأتِي بعد أن اتضح أخيرًا أنها أهدت قبل نحو سنتين آلة جيتار من نوع "غيبسون"يفترض أنّها مصنوعة من خشب الورد إلى سيدة فرنسا الأولى كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي خلال زيارة قامت برفقة زوجها مدينة ستراسبورغ الفرنسية.
ويوجد قانون في الولايات المتحدة يحظر ويجرم تداول ذلك الطراز من الجيتارات؛ وذلك لأنّ هيكله الخارجي مصنوع من خشب الورد المهدّد بالانقراض والذي يتمتع بحماية فيدرالية صارمة.
وفي حال ثبوت أنّ الجيتار الذي أهدته ميشيل إلى كارلا مصنوع من ذلك النوع من الخشب، فإنّ السيدة الأمريكية الأولى ستصبح تحت طائلة القانون الذي يُعرف في الولايات المتحدة باسم "قانون ليسي"، وهو القانون الذي يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 5 سنوات وغرامة تصل إلى 250 ألف دولار أمريكي كل من تثبت إدانته بتداول أي شيء تدخل أنواع معينة من الأخشاب في صنعها، بما في ذلك خشب الورد.
وكان أوباما قد أصدر توجيهات في 24 أغسطس الفائت إلى مسئولي جهاز حماية الحياة البرية الأمريكي بشنّ حملات مداهمة ضد مصانع غيبسون للجيتارات في مدينتي ممفيس وناشفيل ومصادرة أي جيتارات مصنوعة من أخشاب تَمّ الحصول عليها بطريقة تنتهك "قانون ليسي"، وهو القانون الذي يعود إلى العام 1900 وجرى إدخال تعديلات عليه في العام 2008.